فحص الضمير على ضوء الوصايا، للتقدم من سرّ الإعتراف !


1- قبل الاعتراف:

يخلو التائب إلى ذاته، ويلتمس من الروح القدس أن ينير عقله وقلبه، ليتذكر خطاياه كلها منذ اعترافه الأخير، ويفحص ضميره مسترشداً بواصايا الله والكنيسة .

(( ملاحظة: إنّ الخطيئة المميتة، – التي تفقدنا استحقاق السماء وتمنعنا من التقدّم من المناولة المقدّسة – تقضي كسر واحدة من هذه الوصايا، عن وعي [أنّها خطيئة]، وكامل إرادة … وتكون عَرضيّة عندما تكون عن ضعفٍ بشريٍّ، أو صادرة عن أسباب قاهرة، أو عن جهل لا مقصود … (لأنّه هناك جهلٌ ينمّ عن تراخي ولامبلاة أو عن عناد) -من الأفضل العودة الى كتاب تعليم الكنيسة الكاثوليكيّة وتعاليم القديسين والآباء، لتمييزٍ أدق.
على أيّة حال، قد تكون خطيئةً ما عند بعضٍ مُميتة، وعند آخرين عَرضيّة، وفقًا للأسباب والظروف … وهنا دور المُرشد الأمين لتعليم الرّب والكنيسة، أو المعرّف أن يحكم. ومن الأفضل البوح بكل شيء في كرسي الإعتراف عرضيًا كان أم مُميتًا. ))

 

ملاحظة هامة: تبقى الخطيئة المميتة الأعظم هي المناولة في حالة الخطيئة المميتة أو من يتناول وله أكثر من سنة بعيداً عن كرسي الاعتراف 

 

-الخطيئة المميتة من دون توبة واعتراف، تقودني إلى فقدان نفسي إلى الأبد في جهنّم بعد موت الجسد! أمّا سرّ الاعتراف الذي أسّسه المسيح، وأعطاه سُلطانًا للكنيسة: (مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ») (يو 20: 23)، فيعيدني إلى حالة النّعمة واستئهال دخول السّماء.

*أولى الخطايا المُميتة وأفظعها: تناول القربان الأقدس في حال الخطيئة المميتة*

ا- الوصايا العشر :

1. أنا هو الربّ إلهك، لا يكن لك إله غيري
الذهاب عند السَحَرة والشيوخ، التعامل بالسحر، الكتيبة، الحجابات، صب رصاص، رقوة، خرزة زرقاء، تبصير، متابعة التنبّآت والأبراج، الإستماع للموسيقى المحرّمة (هارد روك…)، حُبّ المال والسلطة، إهانة المقدّسات وتدنيسها، إهانة المكرّسين (بشكل مباشر او نزع السيط)، مسبّة الله والدّيانة، الإلحاد، نكران حقائق الإيمان الكاثوليكيّ وعدم طاعة المسؤولين الروحيّين (الّا في حال اذا كان الامر المطلوب ضلال أو خطيئة، هنا لا يجب الطاعة)، نكران أسرار الكنيسة، الإنتساب لجماعات سرّية (كالماسونيّة – عبادة الشيطان…)، قبول بالهرطقات، الخجل بأن أظهر مؤمنًا.

2. لا تحلف باسم الربّ إلهك بالباطل: عدم الإيفاء بالنذر، تبرير عمل الشرّ، الكذب في سرّ الإعتراف.

3. احفظ يوم الرب: العمل يوم الأحد ما عدا لبعض المِهَن المسموحة (كقوى الأمن والأطباء والصّيادلة وأفران الخُبز وكل من لا يستطيع إعالة عائلته دون هذا العمل)، إلزام العمّال بالعمل يوم الأحد.

4. أكرِم أباك وأمّك: عدم الطاعة للأهل واحترامهم وخدمتهم، نكران الجميل، إهانة الأهل أو ضربهم، التخلّي عنهم عند الشّيخوخة…

5. لا تقتل
القتل المتعمّد، إعتداء، إجهاض (تشمل كل من شارك او عَلِمَ ولم يحاول منِع الاجهاض)، استعمال وسائل منع الحمل الإصطناعيّة (البعض منها يسبِّب الإجهاض)، استعمال وسائل التخصيب الإصطناعي، محاولة الإنتحار، الإدمان، تعاطي المخدّرات والمُتاجرة بها، التحريض على الخطيئة، تعريض حياة الآخر للخطر (كالقيادة بسرعة جنونيّة)، رفض الإنجاب، القتل الرحيم، الإتْجار بالبشر، إستخدام العنف، التجريح بالكلام، ظن السوء، النميمة، رفض المصالحة، إفتعال المشاجرات، الحقد ورغبة الإنتقام، تمنّي الشرّ، الغضب، الظُلم، تعذيب الحيوانات للتّسلية، اتّهام باطل، تشويه السّمعة.

6. لا تزنِ
العلاقات الجنسيّة الكاملة او غير الكاملة خارج سرّ الزواج الكنسيّ (حتى للخطّاب)، مشاهدات وأحاديث ونِكَت إباحيّة ولا أخلاقيّة، قلّة الحشمة الفاضحة للنساء والرجال، سلوك مُشكِّك، العادة السرّية، الزواج المدنيّ دون الكنسيّ، العِشرة الرديئة، الذهاب إلى الأماكن الخلاعيّة، قبول أفكار ضد الطهارة، تعدُّد العلاقات، الإغتصاب، مُلامسات حميميّة قبل الزواج، الشذوذ الجنسيّ، الخيانة الزوجيّة، القيام بأمور شاذّة بين المتزوّجين، الاستغلال الجنسيّ.

7. لا تسرق
سرقة مادّيّة، إغتصاب حقوق القريب، الغِشّ والخِداع، قبول رشوة، سرقة السيط، الكسل، البطالة، عيشة عديمة النفع، إستغلال القريب، سوء إستعمال المُمتلكات، رمي الطعام، الإحتفاظ بما لا يخصّني، البخل، حُبّ المال، الفضول، سوء إستعمال المواهب، المقامرة، تبذير الأموال، التزوير، عدم رد الدَّين، الدَّين بالرّبى، الغشّ، عدم الأمانة في الوظيفة، الإفراط بالصَرف على أمور تافهة بدل مساعدة القريب (مثلًا الاعتناء المفرط بالذات كالتجميل، الحيوانات، السيارات، البيوت) التذمّر على الله، الضرر جسيم بالبيئة.

8. لا تشهد على قريبك شهادة زور
شهادة الزور (الحلفان عن كذب، شهادة كاذبة في المحاكم…) إخفاء الحقيقة، الكذِب، الخبث والرياء، التباهي، فضح الأسرار (مهنيّة، عائليّة..) التشهير بأخطاء الآخرين.

9. لا تشتهِ امرأة قريبك (راجع: لا تَزنِ)

10. لا تشتهِ مقتنى قريبك: الطمع، عدم القناعة.

يُلزَم المؤمنين بالمشاركة في الإفخارستيّا في الأيام المفروضة، ما لم يعذرهم في ذلك سبب جدّي (مثل المرض أو العناية بالأطفال)، والذين يخالفون عن قصدٍ ذلك الواجب يرتكبون خطيئةً جسيمة. يَجب حفظ أيام ميلاد سيدنا يسوع المسيح (25 ك1)، والظهور (الغطاس 6 ك2)، والصعود وجسد ودم المسيح المقدّسين، ويوم القديسة مريم والدة الله (1 ك2)، والحبل بلا دنس (8 ك1)، وانتقالها (15 آب)، ويوم القديس يوسف (19 آذار)، والقدّيسَين الرّسولين بطرس وبولس (29 حزيران)، وجميع القديسين (1 ت2). يوم مار مارون (9 شباط)، هذه الأعياد تعتبر كيوم الأحد أي القداس فيها إلزامي.

اا- وصايا الكنيسة السبع:

1- قدِّس أيام الآحاد والأعياد المأمورة، وامتنع عن الأعمال المأجورة.
2- إعترف بخطاياك للكاهن، على الأقلّ مرَّة في السنة (
3- تناول القربان الأقدس على الأقلّ مرَّة واحدة في السنة، في عيد الفصح.
4- انقطع عن الزفر (اللحم) يوم الجمعة.
5- صُم الصوم الكبير وسائر الأصوام المفروضة.
6- أوفِ البركة أي العشر، كلّ بحسب إمكاناته.
7- امتنع عن الاحتفال بالعرس في الأزمنة المحرَّمة.

الخطايا المحصورة حلّتها للأسقف او الكاهن المفوَّض من الأسقف (الإجهاض، القتل، ضرب مُكرَّس، دخول منظّمة سرّية تعمل ضدّ الكنيسة…)

طريقة الإعتراف:
-يتقدّم التائب بخشوع الى مكان الإعتراف ويجثو على ركبتيْه.
-يَسم ذاته بإشارة الصليب ويقول: اغفر لي يا أبتي لأنّي خطئت.
-يذكر التائب تاريخ اعترافه السابق، وأنّه أتمَّ الكفّارةَ المفروضة عليه وأتمَّ فحص ضميره.
-من ثم يُقِرّ بخطاياه للكاهن بندامة، فيعطيه الكاهن المُعرِّف الارشاد، ويفرض عليه الكَفّارة الملائمة.
-يصلّي فعل الندامة.

تابعونا على فيسبوك 
(أنجح صفحة مريميّة عربيّة)
قلب مريم المتألم الطاهر

You may also like...

Powered by Calculate Your BMI